تنظيم الوجبات أثناء الصيام

ramadan-food-300x200تعتبر وجبة الإفطار الوجبة الأساسية خلال شهر رمضان, لذلك يجب أن تكون شاملة و متنوعة, و تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم خلال النهار, لذلك يجب أن تبدأ وجبة الإفطار بكوب من الماء, التمر و الشوربة لتليين المعدة, و من ثمّ تناول السلطة و الطبق الرئيسي الذي يجب أن يحتوي على كمية كافية من البروتين مثل اللحوم, الدجاج, السمك … مع الإلتزام بالنصائح المذكورة أدناه خلال تناول الطعام.

أما سناك ما قبل النوم, فإن أهميته تكمن في أنه يمنح الجسم السكر الذي يعتبر مصدر الطاقة الإساسي التي نفتقدها خلال ساعات الصيام. لذلك يحبّذ أن يحتوي السناك على الفواكه الطازجة عوضاً عن الحلويات, و إذا وجب تناول الحلويات يجب أن تكون الكميات محدّدة من قبل أخصائية التغذية.

و تشكل وجبة السحور أهمية لا تقل عن اهمية وجبة الإفطار, إذ أنها تشكل حجر اساس في التغذية الصحية والسليمة للصائم في رمضان, حيث انها تزود الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل، والمواد الغذائية التي يستخدمها الجسم لاحقا خلال ساعات الصيام. كلما تم تناول وجبة السحور في ساعة متاخرة اكثر, فان ذلك يسهم في تقليل الفترة الزمنية التي لا يتم تزويد الجسم فيها بالطعام والشراب. يجدر في هذه الوجبة ان يشرب الصائم كمية كافية من الماء وان يتناول الخبز،خاصةً المصنوع من القمحة الكاملة مثل الخبز الأسمر, المرقوق, الشوفان… اذ ان هضمه يستغرق وقتا اطول, كما انه يساهم في الشعور بالشبع. ومن المهم اضافة نوع واحد على الاقل من الاطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض, الجبن او الحمص, كما ويستحسن تناول ماكولات تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون, المكسرات النيئة… كذلك ينصح باستهلاك انواع اخرى من الاغذية مثل الخضروات، الفاكهة، و كوب من الحليب او اللبن.

Recent Posts